المشروع السياسي الوطني

logoإن المشروع السياسي الوطني للحزب مبني على تنفيذ عدّة خطوات في خطط خمسية وعشرية للوصول إلى العلمنة الشاملة والكاملة على صعيد الوطن؛ أي فصل الدين عن الدولة. إن الرؤية تتمثل بقوانين الانتخابات والمجالس المنتخبة للوصول تدريجياً إلى الهدف الرئيس المتمثل بنظام سياسي بعيد عن المحسوبية وتعدّدية السلطة والغبن الاجتماعي اللاحق بالطبقات الدنيا والقضاء على الإقطاع السياسي المتمثل بإعادة إنتاج الطقم السياسي نفسه منذ الاستقلال؛ أي في الوصول إلى الديمقراطية الحقيقية المبنية على المحاسبة والتغيير. كما يعبّر مشروع الحزب السياسي الوطني عن الالتزام المبدئي بالقضية المركزية المتمثلة بتحرير كامل التراب الفلسطيني من الاحتلال الصهيوني على أساس أن لا مجال للتغيير الوطني والسعي إلى التطوير بوجود العدو على الحدود. من هنا يقوم الحزب بتعريف الوطنية الحقة بالتالي:

‌أ.       المقاومة: إن المقاومة الشعبية المسلحة هي إحدى الأسس المبدئية لدى الحزب. إن دعم المقاومة الشعبية المسلحة غير المشروط يجب أن يستمر وتستمر المقاومة حتى تحرير فلسطين وعودة الشعب الفلسطيني إلى أرضه وقيام الدولة الفلسطينية على كامل التراب الفلسطيني وعاصمتها القدس الموحّدة.

‌ب.  مجلس الشيوخ: العمل على تأسيس مجلس للشيوخ يتفق عليه الجميع كما تنص عليه وثيقة الوفاق الوطني.

‌ج.    مجلس النواب: إعتماد النسبية في الانتخابات النيابية على أساس الدوائر الكبرى أو على أساس الدائرة الوطنية الواحدة.

‌د.      النقابات: دعم العمل النقابي وتوحيد النقابات بحيث يكون لكل مهنة نقابة واحدة شرعية، وكف يد السياسة عن العمل النقابي وحصره بالمطالب النقابية.

‌ه.    اللامركزية الإدارية: العمل على تنفيذ اللامركزية الإدارية بما يؤدي إلى الازدهار الاقتصادي والإنماء المتوازن؛ وذلك عملاً بوثيقة الوفاق الوطني.

[divide]

لتحميل الملف بصيغة PDF انقر هنا   pdficon

3 + 5 =